جواهر الأعشاب للطب البديل

يهتم بعلاج الامراض بالأعشاب الطبيعية وبأحدث ماتوصل اليه الطب البديل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمراض القولون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

مُساهمةموضوع: أمراض القولون    الثلاثاء أغسطس 08, 2017 2:26 pm

السلام عليكم
تحية طيبة نهديها اليكم
وصفات الطب البديل لدكتور الاعشاب مصطفى القيسي
لعلاج امراض القولون
أمراض القولون
الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون
من يشكو من أزمات عضلية وآلام في الجانب الأيسر أسفل البطن هو بسبب التهاب الردب وقد يتفجر جدار القولون بسببه .
التهاب الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون، والقولون هو الجزء الاكبر من الامعاء الغليظة. ان الاكياس الصغيرة تتقبب خارج القولون، هذه الاكياس المليئة بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحالة التي يحدث فيها اسم الردب.
يكون الشخص الذي به هذه الحالة خالي الذهن تماماً من وجودها ولكن ما ان يظهر التهاب على هذه الردوب فيبدأ المرض المسمى بالالتهاب الردبي. وفي هذه الحالة يجب ان يستشار الطبيب اذ قد تعقب ذلك نتائج خطيرة. فقد ينجم عن ذلك انفجار في جدار القولون وقد يؤدي ذلك الى التهاب الغشاء الذي يغلف محتويات البطن والالتهاب العام الذي يتسبب من الردب الذي اصابته العدوى وقد يأتي ايضاً نتيجة ذلك انسداد في الامعاء.
(الأعراض)
واعراض التهاب الردب حدوث ازمات عضلية وآلام شبيهة بالتقلصات من الجانب الايسر الاسفل للبطن واذا كانت الآلام الموجودة من الجانب الايمن الاسفل للبطن فإن ذلك يعني التهاب الزائدة الدودية. والتشخيص في هذه الحالة يمكن ان يكون عن طريق الفحص بالاشعة السينية، بعد ان تعمل للمريض حقنة شرجية من الباريوم. تبدو بعدها الردوب واضحة، وهناك حالات شديدة يكون القولون فيها قد انفجر وقد اثر ذلك انسداد.
لقد كان العلاج الغذائي عام 1972م لمرضى التهاب الردب يثير الكثير من الجدل. كان الاطباء يوصون المرضى بتناول طعام منخفض المحتوى من الالياف لعلاج المرض وذلك لحوالي 50سنة من قبل، ولكن الاطباء وكان كثير من الاطباء ينصح المريض بهذا المرض لتجنب الفواكه والخضروات، ولكن كثير من الناس استمروا في اعتقادهم بفائدة الغذاء المحتوي على الياف كثيرة، وقد تبين فيما بعد ان الثقافات التي تتناول طعاماً مرتفع المحتوى من الالياف لا يعانون من التهاب الردب او توجد فيه نسبة قليلة وبالتالي لا يوجد امساك او يوجد نسبة بسيطة تعاني منه. في نفس الوقت في الغرب الصناعي بطعامه المصنع والغذاء منخفض المحتوى من الالياف ينتشر مرض التهاب الردب، كما ان الامساك منتشر ايضاً.
الغـــذاء
والآن يعرف الاطباء بالطبع ان الغذاء ذا الالياف هو وسيلة منع وعلاج هذا المرض. وعليه يجب على الناس تناول الكثير من الفواكه والخضروات والخبز والاعشاب لكي لا يعانوا من الامساك او يصابون بالتهاب الردب. ان اجدادنا كانوا يأكلون كثيرا من الالياف وقد تعودت قولوناتهم على التعامل معها، وبدون الالياف الكافية نعرف ان اشياء غريبة سوف تبدأ في الحدوث في امعائنا. حيث يتحرك الطعام ببطء في الامعاء فيحدث الامساك. واحياناً تمتلئ الجيوب الموجودة في الامعاء (الردب) بالقليل من الطعام المهضوم او الحبوب او البذور. اذا حدث الالتهاب في هذه الجيوب وانتفخت، فإنها تسبب الالم وبقية الاعراض الاخرى لالتهاب الردب.
ان اكثر من نصف الاشخاص فوق سن الستين لديهم جيوب ولكنها غير ملتهبة وغير مؤلمة بينما اصيب ما يقدر ب 10% بالالتهاب الردب.
ولكي تقلل من خطر الاصابة بالتهاب الردب هناك عاملان مهمان هما: الغذاء الغني بالالياف والنشاط الرياضي وذلك حسب رأي مصطفى القيسي (دكتوراه في الطب واستاذ في قسم التغذية في مدرسة هارفرد للصحة العامة). ولكن بينما تتناول الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات، يجب ان تلاحظ بعض العوامل الغذائية الاخرى ايضاً. يجب ان تتأكد من شرب الكثير من السوائل غير الكحولية طبعاً لكي يتحرك الطعام بشكل جيد خلال القناة الهضمية. واذا كنت مصاباً بالتهاب الردب، يجب ان تتخلص من البذور الصغيرة غير القابلة للهضم مثل بذور السمسم وتوت العليق والفراولة والجوافة والعنب والتي يمكنها ان تسد الجيب الملتهب وتسبب لك المزيد من المتاعب.
أعشاب
هل هناك ادوية عشبية لعلاج الردب الملتهب؟
نعم يوجد علاج لالتهاب الردب بالاعشاب وهي:
- الكتان Flax
والكتان معروف وقد كتبنا عنه عدة مرات والمعروف علمياً باسم Linum usitatissimum ويستعمل في علاج التهاب الردب حيث اثبتت لجنة الخبراء الالمان التي تقيم الادوية العشبية لصالح الحكومة الالمانية، والتي تناظر ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ان استخدام 1الى 3ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.
- بذر قطونا Psyllium
والمعروف باسم لسان الحمل والمعروف علمياً باسم Plantago ovata. وبذور النبات المسحوقة ذات المحتوى المرتفع من الالياف هي المادة الفعالة في مستحضر ميتاميوسيل وغيره من الملينات التجارية التي تزيد من الكتلة الحجمية للبراز. عدة ملاعق كبيرة قليلة يومياً مع الكثير من الماء تمدك بالكمية الصحية من الالياف المانعة لالتهاب الردب.
- القمح wheal
تحتوي بذور القمح على عدة املاح معدنية منها الكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت والفلور والكلور والزنك والحديد والمنغنيز والنحاس والكوبلت واليود والسيليسيوم. كما يحتوي على النشا والسكر والسليليوز الدسم الفوسفوري وفيتامينات أ، ب1، ب2، ب3، و، ه ، ك، د، ب ب (PP) وخمائر ذوابة وجكولوزيدات منها الروتين والهيبرين والكريستين والكرسيزين. يقول الطبيب الفرنسي المعاصر الدكتور فالنيه: ان القمحة هي ما يصح ان نسميها "البيضة النباتية" لأنها تحتوي اكثر العناصر الفعالة الضرورية للغذاء.
- الغبيراء Slippery elm
وهو نبات عشبي يعرف علمياً باسم Almus rubra والجزء المستخدم منه الجذور. وقد اقترح الدكتور ديل استخدام مسحوق جذر هذا النبات لعلاج التهاب الردب وهذا النبات له تأثيرات ملينة على الجهاز الهضمي ويساعد في الاخراج.
وقد صرحت ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA باستخدام هذا النبات كملطف فعال للجهاز الهضمي ويمكن استخدامه كما يستخدم الشوفان.
البطاطا البرية: wild yam
وهو نبات عشبي يعرف علمياً باسم Diuscahea villosa وهو يختلف عن البطاطا العادية فهو ليس ببطاطا وهو عشب والمستخدم منه جميع اجزاء العشب. وقد ذكرت خبيرة الاعشاب المشهورة الأمريكية كاثي كيفل مؤلفة كتاب The illustrated Henb Encyclopedia وكتاب Herbs for Health and Healing ان هذا النبات يساعد في تخفيف الالم والالتهابات في حالات التهاب الردب.
- البرقوق Prune
والبرقوق شجرة يصل ارتفاعها الى 4أمتار تسقط اوراقها في الخريف بها ازهار وردية كثة تتوزع في جميع اجزاء النبات. يعرف النبات علمياً باسم Pnrnus dulcis والجزء المستخدم منه الثمار الطازجة او المجففة، تعتبر ثمار البرقوق من الادوية الفلوكورية لعلاج الامساك عند المسنين. يستعمل ايضاً على نطاق واسع في علاج التهاب الردب، وعلى المصابين بهذا المرض تناول الكثير من ثمار البرقوق الطازجة او الجافة.
- البابونج Chamomile
وهو نبات عشبي بري حولي كثير الازهار ويوجد في انواع عدة الا ان النوع المستعمل هو النوع المعروف علمياً باسم Matricaica necuria. الجزء المستخدم من النبات الازهار. يحتوي على زيت طيار واهم مركباته كمازولين. يستخدم البابونج لعلاج حالات عسر الهضم ومضاد للتشنج وخاصة تشنج الامعاء. ويقترح خبير الاعشاب مصطفى القيسي ان تناول رشفات من شاي البابونج يومياً لأن هذا العشب متخصص في علاج التهاب الردب بسبب تأثيره المضاد للالتهاب الذي يلطف الجهاز الهضمي بالكامل. كما يقترح عمل مشروب مكون من ملعقتين صغيرتين من البابونج المجفف لكل كوب ماء فغلي ويترك لينقع مدة ما بين 10الى 15دقيقة ثم يصفى ويشرب.

علاج القولون " المصران الغليظ "
وصفة : أكل مقدار حجم الحمصة من الصبر على الريق لمدة اسبوع .
وصفة أخرى: صبر ، رشاد (الثفا) ، زنجبيل.
كميات مطحونة متساوية يسف على الريق مع كوب عسل ( ماء مع ملعقة طعام عسل ) .

علاج القولون 100 %
جرب العرقسوس الشامي وليس المصري ويوجد ذلك في البقالات

نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير الابحاث الى ان الحلبة يمكنها ان تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساءً لهذا الغرض.

محاذير لمن يعاني من القولون العصبي والقرحة والغازات
1- التقليل من حالات التوتر النفسي : وهذا يحتاج إلى بصيرة في حياة المريض اليومية والتعرف على مواطن القلق والتوتر، ومن المهم التعرف على الطرق النفسية السليمة للسيطرة على القلق، وطرق الاسترخاء الذهني وهذا من الممكن بمساعدة بعض الأطباء النفسانيين المتخصصين بهذا الفرع، وكذلك المشاركة في التمارين الرياضية وشغل وقت الفراغ في الهوايات المحببة للنفس .
2- الاهتمام بنوعية الأطعمة: التي من الممكن أن تكون أحد العوامل المؤدية إلى اضطرابات الجهاز الهضمي وأهم هذه الأنواع هي :
أ‌-البقول: مثل الحمص، الفول، الفلافل،العدس، الماش وأنواع مختلفة من الخضراوات والتي ينتج عن هضمها كميات من الغازات المسببة للإضرابات الهضمية .
ب‌-الحليب: وكذلك من الممكن أن يشتكي المريض من سوء هضم الحليب المسبب في كثير من الأحيان إلى انبعاث كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية الهضم ويشتكي 40% من المرضى من صعوبة هضم سكر الحليب .
ج‌-العلكة: والتقليل من مضغ العلكة والتي تساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية المضغ .
د‌-المشروبات الغازية: بأنواعها المختلفة حيث أنها تحتوي على كميات من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى انتفاخ في منطقة البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي .
واني انصح بمضغ الطعام جيدا وعدم الإسراع في أكل الطعام، وتوفير الجو الهادئ البعيد عن الشجار، والابتعاد عن طرح المواضيع المتنازع عليها، وتجنب الضجيج أثناء وجبات الطعام . وكذلك الابتعاد عن كل ما يزيد من القلق والتوتر النفسي أثناء الوجبات . وكذلك تجنب فترات الصيام الطويلة، والتي يتبعها عملية إملاء سريعة وبكميات كبيرة للمعدة، وتجنب الوجبات السريعة، والوجبات الدسمة والوجبات المحتوية على كميات كبيرة من البهارات والفلفل الحار .

وكذلك انصح بتناول كميات من الألياف الطبيعية والمتوفرة في كثير من الفواكه، والخضراوات وتناول السلطات المتنوعة . إن الدراسات لازالت تؤكد على أهمية الألياف الطبيعية لتنشيط حركة الأمعاء عامة، وحركة القولون بصورة خاصة، وكما أن هذه المواد تساعد على انتظام عملية الهضم والتبرز. و توجد هذه الألياف الطبيعية في مستحضرات طبية خاصة على شكل حبوب، أو حبيبات صغيرة جاهزة للالتهام، أو بودرة قابلة للذوبان بالماء .

الحمية :الاغذية الممنوعة
التوابل والفلفل والبهارات
القهوة والشاى
الخمر والدخان
الحوامض والخضر المخللة
الخضر الغير كاملة النضج
الدسم والشحوم
المرطبات والمثلجات
المشروبات الغازية
عدم شرب الماء والبطن فارغة
الاغذية المسموحة بها للمريض
عصيدة نشاء الذرة
مسحوق الخضار الطازجة
البيض المسلوق
مرق اللحم غير الدسم
لحوم الاسماك غير المالحة
عصير الفواكه الطبيعية
الفواكه الكاملة النضج
عصير الكرنب خاصة قبل النوم

ما هي العقاقير التي تستخدام في هذه الحالة " القولون العصبي " :
توجد مجموعة من العقاقير الطبية الخاصة والتي من الممكن استخدامها بعد استشارة الدكتور الأخصائي للحد من الأعراض الجانبية لهذه المتلازمة. وأهم هذه العقاقير هي :
1- العقاقير الخاصة بتخفيف الآلام: فمن الممكن تناولها للحد من التقلصات التي تؤرق المريض من فترة لأخرى، ومن الممكن تناول هذه العقاقير عند اللزوم فقط حسب استشارة الدكتور الأخصائي .
2- الألياف الطبيعية: وهي مواد مستخلصة من كثير من النباتات الطبيعية والتي تساعد على عملية الهضم، وانتظام حركة الأمعاء ويحتاج الإنسان العادي إلى تناول من 25-35 جم يوميا من هذه الألياف وقد أثبتت الدراسات أهميتها في الحد من حالات سرطانيات القولون .
3- الأدوية المسهلة : وتستخدم في الحالات الخاصة المصحوبة بالإمساك الشديد وهذه العقاقير متنوعة، وتعمل على انتظام القولون بطرق مختلفة ومتباينة. ومن الضروري الرجوع إلى الدكتور الأخصائي هو الطريق السليم لاختيار أفضل الأنواع التي يحتاجها المريض .
4- الأدوية القابضة: وتستخدم هذه العقاقير في بعض الحالات والتي يكون فيها الإسهال المتكرر هو العرض الأساس في هذه المتلازمة .
5- الأدوية المقاومة للاكتئاب النفسي: والأدوية الخاصة بالاسترخاء والأدوية الخاصة للسيطرة على التوتر العصبي كلها من العقاقير الهامة المستخدمة في مثل هذه الحالات وبدرجة نجاح كبيرة . إن استشارة الدكتور الأخصائي مهمة في هذه الحالات للتعرف على أفضل الأنواع التي يحتاجها المريض .
في الختام إن امراض القولون العصبي لا تسبب أي خطورة على الحياة. وكذلك لا تؤدي مطلقا إلى أي مرض خطير على المدى البعيد . ومن الممكن السيطرة على كثير من هذه الأعراض المزعجة لدى الكثير من المرضى باتباع التعليمات سالفة الذكر .
يمكن استخدام هذه الخلطة لعلاج القولون :
زعتر ورق، شمر، ينسون ، مراميه ، نعناع ، زنجبيل ، كراوية . بنسب متساوية تطحن جيدا وتوضع ملعقة صغيرة في كأس ويضاف عليه ماء ساخن وتحلى وتشرب بعد الاكل 3 مرات يوميا " بالنسبة للحوامل فلا ينصح بها وذلك بسبب وجود المرامية .

طرقة أخرى :
وعلاج هذه الحالة باستخدام: 100 جرام شمر، 100 جرام بذور قاطونة، 100 جرام زهر بابونج، 50 جرام بلح إهليج، تخلط معًا مطحونة، وتؤخذ ملعقة صغيرة (أي 3 جرامات قبل الغذاء والعشاء).
سبب انتشار القولون العصبي قد يكون بسبب نوعية الغذاء أو نمط الحياة، أو بهما معا. لكن يجب أن نضع في الإعتبار ما يلي:
القولون العصبي مرض شخصي ذاتي، بعنى أنه قد تحدث أعراض هذا المرض لشخص ما دون شخص آخر رغم تناولهم لنفس الأطعمة في نفس الوقت وبنفس الكمية مع تعرضهم معا لنفس الظروف الحياتية الأخرى من ضغوط في العمل، وقلق، وصراع في سبل الحياة الأخرى... ما هو السر؟
من الجهة الذاتية، نعتبر ان الخلل الحادث هنا لم يسببه الطعام او نمط الحياة، بل هو شيء داخلي بذات الشخص وكينونته التي تحكمها تسيطر عليها الناحية السيكولوجية والعصبية المركزية والطرفية، والتي قد يكون الإستعداد فيها لحدوث هذا الخلل موروث ومتواجد أصلا، لكنه لا يظهر إلا عند حدوث عوامل خارجية مساعدة مثل الطعام وخلافه، كالإصابة المزمنة ببعض الأمراضن مثل الأميبا الممنة.
ويرتبط هذا بشيء اهم وهو قدرة هذا الشخص على تحمل هذا الخلل وما يصاحبه من حدوث انتفاخ أو كثرة التردد على دورة المياه وبعض الألآم المتغيرة في شدتها ووقتها واستمراريتها.
هل يستطيع الشخص ان يتعامل مع هذه الأمور بتفهم وثبات وعدم انزعاج وعدم زيادة في التوتر والقلق حتى تنتهي، ام أنه سوف يرتبك وتزداد عصبيته وبالتالي يفرز الجهاز العصبي والغدد بعض المواد التي تزيد الاحساس بالألم وزيادة التوتر بالقولون وهكذا دواليك. وهذا يفرق بين بعض الناس والبعض الآخر. فالبعض يتعامل مع الأمر بهدوء ويمتص الصدمة، والبعض ينزعج ويزيد الأمر سوءا بارتباكه وعدم تقبله لذلك الأمر.
إذا.. ماسبب حدوث هذه الأعراض مع بعض المأكولات دون الأخرى؟
أولا: قد تكون بعض الأطعمة تحتاج الى إنزيمات وهاضمات معينة وهي إما غير كافية، او غير متواجدة عند هذا الشخص.
ثانيا: ناتج هضم بعض الأطعمة يفرز كميات من الغازات والنواتج الأخرى بكمية أكبر عنه في بعض الناس ألأخرى.
ثالثا: تغير كفاءة القولون الوظيفية مع الوقت ومع التعرض لكثير من العوامل الضارة في العضلات فيصبح غير قادر على تأدية وظيفته السابقة كما كان"

س-مالمقصود بالقولون العصبي؟
ج-هو حالة عدم الإرتياح بالبطن ومصحوبة بآلام وضيق في منطقة البطن, مع شعور بالإمتلاء والأنتفاخ, واضطرابات في عملية التبرز
هذا مع عدم ظهور مرض عضوي واضح.
___________________
س-ما شكوى مريض القولون؟
ج-آلم: تتفاوت شدتها من مجرد الشعور بالضيق إلى آلام شديدة بالبطن يصيب أي جزء منها....
وهذه الآلام تزداد عقب تناول الطعام وتقل عقب التبرز أو إخراج ريح.
اضطرابات التبرز: البعض يشكو من إمساك ونزول براز جاف يشبه براز الأرانب والماعز, والبعض يشكومن إسهال يعقبه إمساك.
الإنتفاخات: زغولة وقرقرة بالبطن تسبب الضيق والإحراج للمريض وقد يصل الإنتفاخ إلى مرحلة الألم.
_______________
س-ما أهم أسباب حدوث القولون العصبي؟
ج-أهم أسباب القولون العصبي:
-القلق والتوتر النفسي.
-الإفراط في تناول الغذاء وعدم تنظيم مواعيد الطعام.
-وهناك علاقة بين الإصابة بالدوسنتاريا والبلهارسيا المعوية وحدوث القولون العصبي.
______________________
س- ما أهم أسباب حدوث الإنتفخات والغازات في البطن؟
ج- الإنتفخات والغازات من الأعراض الشائعة بين المصابين,
فهم يشكون دائما من عدم الشعور بالراحة في البطن
وشعور باضطرابات في حركة المعدة والأمعاء مع حدوث زغولة وقرقرة في البطن.
____
وأهم أسباب حدوث هذه الإنتفخات والغازات هي:
- الطريقة غير الصحيحة لتناول الطعام مما يسبب إبتلاع الهواء مع الأكل والشرلب.
- تناول المواد الكربوهيدراتية( النشا والسكر) والبروتينية صعبة الهضم والإمتصاص,مما يترتب علية تخمرها وتعفنها بفعل بكتيريا القولون مسببة الغازات التي تؤدي إلى الأنتفخات.
-كثرة تناول المسهلات مما يؤدي إلى زيادة سرعة الأمعاء فيندفع الطعام غير كامل الهضم إلى القولون حيث يتم تخمرهه وتعفنه أيضا بفعل البكتيريا.
-عدم المضغ الجيد للطعام.
-بعض الأمراض العضوية مثل القرحة الهضمية
والدوسنتاريا الأميبية والبلهارسيا.
-البدانة: فلقد وجد ثمة علاقة بين السمنة وحدوث الأنتفخات والغازات.
س-ما وسائل علاج القولون العصبي؟
ج- وسائل علاج القلون العصبي..........
-طمأنة المريض, وتوضيح طبيعة المرض وبانه ليس خطير.
- الإهتمام بالغذاء نوعا وكما . مع تنظيم الوقت
- تناول بعض المركبات التي تقلل من الغازات مثل زيت النعناع أو قراص الكربونات أو مركبات السيلكون.
- تناول الردة مع مزيج من السوائل والماء.
- الأدوية التي تقلل من تقلصات وآلام المعدة.
- أدوية منظمة لحركة الأمعاء والمعدة.
-أما الأدوية المسهلة فننصح بعدم إستعمالها إلا عند الضرورة القصوى
ولا يجب إستعمال أي دواء آخر إلا تحت إشراف طبي.
*****************
س-ما دور التغذية في علاج القولون العصبي و الإنتفخات؟؟
ج- تنظيم الغذاء كما ونوعا وتنظيم مواعيد تناولة قد يكفي لعلاج القولون العصبي والغازات
ولذا تعتبر التغذية الدور الأساسي في العلاج.
ما هي الأطعمة الممنوعة على مريض القولون العصبي والإنتفاخات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

- البقوليات مثل اللوبيا والفول والفاصوليا.
-سلطة الخضروات النيئة(الخس-الفجل- الطماطم)
- الكرنب والقرنبيط.
-كثرة الحلويات والكيك.
-المكسرات والفول السوداني.
-الفواكهة المجففة.
-التوابل والبهارات.
-الشوربة الدسمة.
-أي طعام يسبب آلآما أو عدم إرتياح بالبطن.
************
في حالة حدوث الإمساك يسمح بالقليل من السلطة الخضراء.
يجب إتباع النظام الغذائي الخاص بالسمنة لمرضى القولون البدناء.
يفضل إزالة قشر الطماطم قبل الإستعمال لأنه يسبب عسر الهضم.
س-ما أهم المشروبات التي تساعد في طرد الغازات والتقليل منها؟؟؟
ج- هناك بعض المشروبات تساعد في طرد الغازات والتخلص منها......... وتقلل من تقلصات الأمعاء مثل:

النعناع البلدي- الحلبة-الكراويا- الينسون- الكمون- الشمر.
*************************
س- ما النظام الغذائي لمريض القولون العصبي والإنتفاخات؟؟؟؟؟
ج- النظام هو:
صباحا: كوب شاي.
الإفطار: بليلة( قمح+ لبن منزوع الدسم + ملعقة سكر) + بيضة واحدة مسلوقة
أو قطعة جبن قريش+ رغيف أسمر+ برتقالة واحدة أو عصير برتقال.

االغذاء: كوب زبادي+ملعقة ردة+150 جرام لحم مشوي أو2 سمكة مشوية أو 1\4 دجاجة مشوية
= مكرونة بالفرن أو الرز+ كوسة أو بطاطا سوتيه.
تصبيرة: شاي خفيف + بسكويت.
العشاء: كوب زبادي بالردة+ عصير طماطم أو شورية لحم+ خضار سوتيه(جزر- كوسة- بطاطس)
أو بطاطس مسلوقة بالزبدة+ خبز+ موزة
قبل النوم: مشروب مغلي النعناع البلدي
.



نصائح لمرضى القولون العصبي :
1. استخدام أحماض الأمينة مثل : بذر زيت الكتان لأنها مهمة لحماية طبقة الأمعاء .
2. فيتامين B12 بمعدل 50 -100 مغم 3 مرات يومياً مع الأكل لأنه مهم لتقوية عضلات الأمعاء والجهاز الهضمي وامتصاص الطعام وبعض البروتين وهضم الكربوهيدرات لمنع الانيميا.
3. اسيدو فيلس (Acidophilus ( لتعويض البكتيريا النافعة والمهمة لهضم وتصنيع فيتامين ب.
4. الألياف لعلاج الخلايا ونظافة الأمعاء وينصح الإبتعاد عن الطحين الأبيض.
5. الثوم (( يفضل السائل)) لأنه يساعد على الهضم ويقتل السموم.
6. مركب الفيتامينات والمعادن لتعويض التي تم فقدانها.
7 - الكالسيوم والمغنسيوم ليساعد الجهاز العصبي.

الأعشاب :
- استخدام حليب نبات الشوكيات ونبات عرق السوس و الشمندر الأحمر مهم لتنقية الدم والكبد.
- نبات الفصفصة يحتوي على فيتامين ك والذي يساعد على نمو البكتيريا النافعة للهضم .
- نبات الصبار لعلاج الجهاز الهضمي يؤخذ ثلاث مرات يومياً على معدة فارغة .
- النعناع يساعد على الهضم وتهدئة المعدة المضطربة.
- البابونـج والزنجبيل.
الإبر الصينية:
يحتاج المريض لعدة جلسات.
التوصيات :
- أكثر من الغذاء الذي يحتوي على الألياف مثل الفواكه والخضراوات والأرز البني.
- استخدم يوميا بودرة الألياف وبذر زيت الكتان لتنظيم حركة الأمعاء .
- تجنب الدهون الحيوانية والزبدة والمشروبات الغازية والقهوة والكافين والحلويات والشكولاتة وجميع منتجات الألبان والطعام المقلي والآيس كريم والمكسرات وعصير البرتقال والجريب فروت و المعجنات والأكل الحار والسكر لأن جميع هذه المنتجات تحفز إفرازات المخاط عن طريق الخلايا وبالتالي يمنع امتصاص الغذاء .
- قلل من أكل الطعام الذي يؤدي إلى الغازات مثل البقوليات والزهرة والملفوف .
- الابتعاد عن التدخين لأنه يهيج طبقة المعدة والقولون.
- عند الشعور بالأعراض حاول أن تأكل الفواكه والخضار مع المضغ الجيد .
- عند الشعور بالغازات استخدم الفحم النباتي بمعدل خمس حبات ولايفضل استخدامه يومياً .
- ابتعد عن الأطعمة التي تؤدي إلى الحساسية .
- أمضغ الطعام جيداً ولا تأكل إلا بالمعدل الطبيعي.
- مارس تمارين أخذ النفس العميق لأخذ أكبر كمية من الأكسجين .
- لاتأكل قبل النوم ويستحب قبله بساعتين.
-
نصيحة:
مراجعة الطبيب المختص بشكل دوري لتجنب المضاعفات.
علاج القولون بعد التوكل على الله هو يغلى التفاح بقشوره مع جزء من العرق السوس لمدة 10 دقائق وتكر العمليه حتى الشفاء انشاء الله والله اعلم
عصير 3ليمونات بنزهيير مع 3 ملاعق نشا
او3ملاعق ليمون مع 3نشا وتشربهم مره واحده
ويعالج بتباع الطريقة الصحيحة في التغذية وعمل كمادات ساخنة لمنطقة الأمعاء ، ويساعد أيضا شرب خليط من شاي البانشا مع التماري الساخن.
هناك بعض الاعشاب المفيدة مثل : شيح البابونج , الأقحوان , الثوم ،الألفية وتستخدم عن طريق نقعها وشربها .
ويسعد ايضا القيام بالتنفس العميق من البطن والاسترخاء
كمون ملوكي 30غ كبريت اصفر(طبي)30غ تطحن جميعها وتخلط جيدا0نصف غرام 4مرات يوميا مع الماء الكورس لمدة
شهرين مع الحمية
مع دعائنا للجميع بالصحة والسلامة الدائمة
ودمتم سالمين
للتواصل مع اخصائي الطب البديل الدكتور مصطفى القيسي
mustfaalqaisi@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jewels-bdel.almountadayat.com
 
أمراض القولون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جواهر الأعشاب للطب البديل :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: استشارات الدكتور مصطفى القيسي-
انتقل الى: