جواهر الأعشاب للطب البديل

يهتم بعلاج الامراض بالأعشاب الطبيعية وبأحدث ماتوصل اليه الطب البديل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التهاب العيون وعلاجها منزليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مادلين



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 21/05/2016

مُساهمةموضوع: التهاب العيون وعلاجها منزليا   الأحد يونيو 19, 2016 12:39 pm

التهاب العيون وعلاجها منزليا :
=================
التهاب العيون (عدوى العيون – Eye infections) مرض عيون شائع جدا، ناجم عن عدوى فيروسية، جرثومية او من كائنات دقيقة اخرى. يتميز التهاب العين باعراض حكة، احمرار، عين دامعة، الام واعراض اضافية تسبب ازعاجا كبيرا للمريض. ان التهاب العين بشكل عام، لا يشكل خطرا، ولكن عند اهمال علاج التهاب العين قد تنتشر العدوى، وتتسبب بضرر دائم للعين والقدرة على الرؤية.
يعرف عن الاشخاص الذين يستعملون العدسات اللاصقة بصورة دائمة، انهم يصابون اكثر بالتهابات العين، بسبب الجراثيم المتراكمة على العدسة (لذلك، من المهم جدا الحرص الشديد على تنظيف العدسات بسائل تعقيم). ان طرق علاج التهاب العين مختلفة وتتعلق بمصدر التلوث.

-هناك انواع مختلفة من التهابات العين، ولكن اكثرها انتشارا هو التهاب الملتحمة على خلفية جرثومية (Bacterial conjunctivitis). تلوثات اخرى شائعة جدا في التهابات العين: التهاب مزمن للجفن (Blepharitis)، التهاب جرثومي عنقودي (Staphylococcal). يوجد مصدر اخر شديد الانتشار ويسبب التهاب العين هو الشعيرة (Stye). الشعيرة هي تلوث غدد الدهن الصغيرة التي تتواجد على طول اطراف الجفن (على كل محيط العين)، ويظهر كانتفاخ، احمرار وحكة مزعجة للعين. يمكن ان يختفي التهاب العين من نوع الشعيرة تلقائيا بعد بضعة ايام بدون علاج طبي، ولكن، في حالات نادرة، قد تتطلب المضاعفات التوجه لطبيب عيون.

-ان العين هي عضو خارجي معرض بشكل كبير لعوامل مرضيه متعدده (Pathogens) قد تسبب التلوث. ولذلك فللعين الية دفاع خاصة بها، والتي تشمل الدموع (تعمل كمصفاة تغسل العين من العوامل الغريبة والمضرة، وهذا هو سبب دمع العين عند ملامستها مع جسم غريب)، الرموش والجفون، والتي تستعمل كدرع بدني يحمي من البيئة؛ ولكن حتى هذا الجهاز الفعال قد يتعرض لملوثات. قد يكون مصدر التلوث موضعيا (مثلا، من الجفون كما في حالة الشعيرة) او متواجدا في مكان اكثر بعدا في الجسم، كالجيوب الانفيه .
كما انه قد يكون التهاب العين من نوع التهاب الملتحمة البكتيري (Bacterial conjunctivitis) ايضا كنتيجة لرضح، جراحة عيون، او حتى لوجود نقص في جهاز المناعة، الذي لا يمكنه من مواجهة الفيروسات والجراثيم المختلفة. تعتبر التهابات العين معدية جدا، ولذلك يجب الحرص على النظافة الشخصية وقت التعرض لشخص يعاني من التهابات العين .

- اعراض التهابات العين (Eye infections) العامة هي:
- عيون حمراء - حكة دائمة ومزعجة -احساس بوجود رمال في العيون او وجود جسم غريب يؤدي للحكة ولا يمكن تحديد مكانه- تقشر وانتفاخ الجفون - رؤية غير واضحة ومشوشة - افراز متقيح - عيون دامعة-
اوجاع.

- اما في حالات التهاب اللحمية من مصدر جرثومي تكون الاعراض: حكة في العيون، احساس باهتياج في العين، افراز مفرط لسوائل ودموع. قد تنتفخ الجفون بشكل كبير، مما يصعب قليلا فتح العيون. يمنع باي شكل من الاشكال، عند التصاق الجفون بسبب الافرازات، محاولة فتح العين (بواسطة الاصابع)، وذلك لان هذه العملية قد تسبب ضررا بالغا لمبنى العين.

- كما ان هناك مصدر اضافي لاعراض التهاب العين، وهو التهاب الجفون (Blepharitis)، وهو احدى الظواهر المعروفة بانها مصدر التهاب العين. اعراضه هي: احمرار، انتفاخ، عين حارقة، وخز حاد، حساسية للضوء وخشونة العين. تكون الاعراض اصعب عند الاستيقاظ من النوم، وذلك لان العين تكون مغلقة وقت النوم ولا تتم تهوئتها كما يجب.

- ان الشعيرة (Stye) تبدا كبروز صغير، احمر، ويسبب الحكة على الجفن. يصل الانتفاخ والاعراض اوجهما بعد مرور ثلاثة ايام، عندها يحدث تصريف السوائل خارجا ويخف الانتفاخ ببطء. ان فترة الشفاء من الشعيرة هي اسبوع.

- الوقاية من التهاب العين:
ان التهاب العين معدي جدا، وينتقل من شخص لاخر عن طريق افرازات العين. فمثلا اذا قام شخص مريض بالتهابات العين، بفرك عينه وصافحك بعدها، فهناك احتمال كبير ان يتطور لديك التهاب العين. وتحتوي افرازات العين (دموع، قيح وسوائل اضافية) على الفيروس او الجرثومة التي تسبب التلوث، ولذلك فهي تنتشر بصورة سهلة من شخص لاخر عن طريق اللمس.

- بعض الطرق التي تستطيع من خلالها حماية نفسك من الاصابة بالتهابات العين، وتمكين علاج سريع وفعال في حال اصابتك بالتهاب العيون:
- يجب غسل اليدين بعناية قبل لمس العين. من المفضل، في حال اصابتك بالتهاب العيون، غسل اليدين قبل وبعد اجراء العلاج (قطرة عيون، مرهم.. او غيره من العلاجات .
- من غير المحبذ اقتسام مساحيق تجميل العيون (كما انه من غير المحبذ استعمال عينات تجربة ماكياج العيون، المعروضة في متاجر مساحيق التجميل)
- في حال كنت مصابة بالتهاب العيون، فمن غير المحبذ وضع الماكياج حتى شفائك التام من الالتهاب، وذلك خوفا من حدوث تلوث وتهييج اضافي للعين. اذا كان تطور الالتهاب ناجما عن استعمال الماكياج، فمن المفضل الامتناع عن استعماله مرة اخرى.
- اذا كنت تستعمل عدسات لاصقة، فمن المهم ان تحافظ على نظافة العدسة واستعمال مواد تعقيم مناسبة.
- يمنع فرك العين المريضة
- يجب تعقيم كل قطعة ثياب، فراش او مناشف لامست العين المريضة، قبل انتقالها لشخص اخر.
لعلاجات المنزلية لأحمرار العيون :

- بعض المقترحات العلاجيه المنزلية لعلاج احمرار العينين وهى فعالة بدرجة كبيره .

1. الغذاء :
النظام الغذائي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة العينين . تناول وجبات متوازنة غنية في الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، و فيتامين A، B ، C، E والحديد والزنك ، وزياكسانثين . وهناك نقص في فيتامينات ب المعقدة يمكن أن تؤدي إلى أمراض العين بما في ذلك احمرار . فيتامين (أ) مطلوب أيضا لرؤية أفضل . تستهلك الأطعمة الغنية بالكاروتينات لمنع احمرار العينين .وتتوفر في الجزر و الطماطم و المشمش و الأناناس وايضا في صفار البيض .

2. ضغط المواد الباردة :
وغالبا ما يصحب احمرار العينين بواسطة تورم ، والتي يمكن علاجها بسهولة في المنزل . للحد من التورم ، وتطبيق وضع كيس من الثلج أو كمادة باردة مرة واحدة كل ساعة . ضغط الباردة يساعد على انقباض الأوعية الدموية في العينين ، والحد من الاحمرار . يمكنك أيضا استخدام مكعبات الثلج ملفوفا في قطعة قماش نظيفة . أثناء استخدام وضع كيس من الثلج ، ومن لف في قطعة قماش رقيقة لمنع حرق الجليد . وسوف يقلل أيضا من ضغط الباردة احتباس السوائل حول العينين .

3. منشفة :
مكان متسخ هو أيضا واحدة من الأسباب الرئيسية لاحمرار العينين . يمكنك وضع قطعة قماش بعد غسلها في الماء الدافئ على العين المغلقة . كرر هذه العملية ثلاث إلى أربع مرات في اليوم ولكن فقط مع الماء الدافئ . سوف الحرارة افراج المسام في منطقة الرمش . لا تحاول الضغط على المكان لأنها يمكن أن تنتشر العدوى إلى المنطقة المحيطة بها

4- العسل وهو احد افضل العلاجات الطبيعية لعلاج التهاب العين ويكون من خلال وضع قطرة من العسل في كل عين صباحا عند الاستيقاظ من خلال الاصبع . ويتم التمدد لمدة 5 دقائق على الظهر . ثم يغسل بعد 10 دقائق بماء دافي وتكر العملية يوم بعد يوم لمدة 6 ايام على الاقل .

5 . الخيار :
الخيار فعال جدا لعلاج احمرار في العينين ومنتفخ . وضع شرائح الخيار على الجفون لتخفيف الاحمرار . يعمل في نفس الطريقة كما ضغط الباردة . مساحة باردة من الخيار يتسبب في انقباض الأوعية الدموية ، والحد من ظهور احمرار في العينين . خصائص مضادة للتهيج من الخيار تقليل الالتهاب والتورم وتهيج في العينين . للحصول على أفضل النتائج ، تجميد الخيار لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل تطبيق على الأجفان . هذا وسوف توفر راحة إضافية . نقع شرائح الخيار في ماء الورد وبردت لبعض الوقت . وضعه على الجفون لمدة 20 دقيقة . وسوف يساعد ايضا في خفض خيار الدوائر السوداء تحت العينين .

6. ماء الورد :
غسل العينين بماء الورد هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر تفضيلا لعلاج حكة في العيون . غسل العينين لا يقل عن 2 إلى 3 مرات في اليوم لإعطاء تأثير التبريد للعيون . بدلا من ذلك ، بلل القطنة في ماء الورد ووضعه في الثلاجة لمدة 15 دقيقة . وضع كرة من القطن بارد على العيون المغلقة لالإغاثة الفورية . يمكنك أيضا وضع بضع قطرات من ماء الورد مباشرة في العينين .
-وننصح بعدم استعمال كمادات اعشاب البابونج أو شاي الأعشاب لعلاج احمرار وحرقان العين، لأن ذلك قد يتسبب في توغل البكتيريا إلى داخل العين. ومع أن البعض يظنون أن البابونج أو شاي الأعشاب لهما تأثير علاجي على التهاب العين، فإن دراسات حديثه أكد أنهما قد يدفعان الجراثيم إلى داخل العين، وبالتالي يزيدان التهابها ولا يعالجانه.كما ان استعمال القطرات التي تباع في الصيدليات هى الاخرى لاننصح باستعمالها لاكثر من يومين . ويجب مراجعة طبيب مختص في حال عدم تحسن الحالة وفقا للعلاجات المنزليه التي اقترحناها عليكم .
منقول من مركز الزنجبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التهاب العيون وعلاجها منزليا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جواهر الأعشاب للطب البديل :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: أمراض العيون-
انتقل الى: