جواهر الأعشاب للطب البديل

يهتم بعلاج الامراض بالأعشاب الطبيعية وبأحدث ماتوصل اليه الطب البديل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج الربو بالاعشاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوران



المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 20/05/2016

مُساهمةموضوع: علاج الربو بالاعشاب   الأربعاء يوليو 13, 2016 2:06 pm

الهدف من علاج الرّبو
• السّيطرة على أعراض المرض
• منع تضاعفات الرّبو
• المحافظة على وظيفة الرّئتين وذلك بأن تكون قريبة من الطّبيعي قدر الإمكان.
• تجنّب الآثار الجانبيّة للأدوية المستخدمة.
• تجنّب الانسداد غير القابل للعكس.




أنواع علاج الرّبو

العلاج بالأدوية

وهناك العديد من الأدوية المستخدمة لذلك، وتؤخذ بعد استشارة الطّبيب




العلاج بالنّصائح العامّة
• أن يفهم المريض وعائلته عن طبيعة مرضه وعن العلاجات وعن كلّ ما يتعلّق به
• الابتعاد عن التدخين
• تجنّب كلّ المهيّجات والمحفّزات للمرض قدر الإمكان
• تجنّب الأدوية الّتي تجعل المرض اأسوأ مثل مضادّات الالتهاب ( نسيدز )




العلاج بالطب البديل

الزعتر

ويستعمل ضدّ السعال والرّبو، ويستخدم بشكلٍ مغليّ بواقع ملعقة صغيرة منه على كوب ماء مغلي، ويترك لمدّة عشر دقائق ثمّ يشرب بواقع كوب بعد كلّ وجبه غذائيّة.


الأفدرا Ephedra

وهو نبات عشبي معمّر، ويوجد على هيئة باقة من الأغصان، ويستعمل من هذا النبات جميع الأجزاء الموجودة فوق سطح التّربة. وتحتوي الأفدرا على مركّب الافدرين وهو قلويد، وتعتبر الأفدرا من أقدم وأشهر العقاقير الّتي استُخدمت لعلاج الالتهاب الشعبي والرّبو؛ حيث استخدمت في الصين منذ أكثر من 5000 سنة ولا زالت تُستخدم بنفس القوّة حتّى يومنا الحاضر، وهي بدون شك من أقدم ما استخدم من عقاقير في العالم لهذا الغرض.


وقد فصّل مركّب آخر بجانب المركّب الرئيسي وهو بسودو افدرين. وقد بدأ العلماء الأمريكيّون ابتداءً من سنة 1887م في صرف هذين المركّبين كعلاج للرّبو والمشاكل الأخرى المتعلّقة بالجهاز التنفسي.


وتباع الأفدرا في جميع أنحاء العالم كما هي، ويؤخذ منها ملعقة شاي من المسحوق ويضاف إلى كوب ماء مغلي، ويُترك لمدّة عشر دقائق، ثمّ يشرب مرّةً في الصّباح وأخرى في المساء. ويجب التقيّد بالجرعة؛ حيث إنّ الأفدرا تسبّب الأرق وعدم الرّاحة في حالات الجرعات الزّائدة، ويجب عدم إعطاء الأفدرا للأطفال إلّا بعد استشارة المختص وكذلك عدم استعمالها من قبل النّساء الحوامل والمرضعات.


اليانسون والسنوت Fennel

فمن منّا لا يعرف اليانسون والسنوت، وبالعادة لا يخلو منزل من ثمار هذين النباتين العطريين، وقد استخدم الإغريق شاياً من هذين العشبين لعلاج الربو، وهذان النباتان يحتويان على مواد كيميائيّة تعرف باسم كريزول والفاباينين، وهي الّتي تساعد على توسعة الممرّات الهوائيّة وإخراج الإفرازات الموجودة بها، ويعتبر السنوت أكثر فائدة من اليانسون، وتستعمل من ثمار السنوت ملعقة لكلّ كوب من الماء المغلي؛ حيث يوضع في الكوب بعد ملئه بالماء المغلي، ويترك لمدّة 10 دقائق مغطّىً ثمّ يُصفّى ويشرب مرّةً في الصّباح وأخرى في المساء، ويمكن استعمال اليانسون في حالة عدم توفّر السنوت.


عرقسوس Licorice

استخدم العرقسوس من مئات السنين لعلاج أمراض الحلق والسّعال والرّبو، ويعتبر العرقسوس من العقاقير المأمونة جدّاً في هذا الجانب؛ حيث يمكن استخدام ثلاثة أكواب في اليوم بأمان، وتكون الطريقة بأن تُؤخذ ملعقة من الشاي وتوضع على كوب ماء مغلي وتُترك لمدّة عشر دقائق، ثمّ تصفّى وتشرب بمعدّل ثلاث مرّات في اليوم ولكن يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم استخدامه؛ حيث إنّه يرفع ضغط الدم.


الجنكة Ginkgo

استخدم الآسيويّون خلاصة اوراق نبات الجنكة سنيناً طويلة لعلاج الرّبو والحساسية والتهاب الشُّعب الهوائيّة والسعال. ولقد أصبحت الجنكة مشهورةً في الغرب بسبب فائدتها العظيمة في حركة الدّورة الدمويّة لدى المسنّين، ووصول الدّورة الدمويّة بشكل منتظم إلى المخ، وكذلك مضادّتها للجلطات الدماغيّة. وتستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع لعلاج الرّبو. والمادة الفعّالة في أوراق الجنكة هي مركب كيميائي يدعى Ginkgolides. وتوجد خلاصة الجنكة في أغلب محلّات الأغذية التكميليّة، ويؤخذ ما بين 60 إلى 240 ملليجرام من هذه الخلاصة مرّة واحدة في اليوم .


الكينا أو الكافور

والجزء المستخدم من هذا النّبات الأوراق، والمادّة الفعّالة في أوراق الكافور هي الزّيت الطيّار، كما تحتوي الأوراق على مركّب البروتين، وكذلك بايوفلافونيدات، وهي المسؤولة عن خفض الالتهابات في ممرّات القصبة الهوائيّة. وتؤخذ أوراق اليوكاليبتوس(الكافور) الطّازجة أو الجافّة بمقدار خمس ملاعق كبيرة وتوضع في وعاء ويضاف لها لتران من الماء المغلي، ثمّ يوضع المصاب بالرّبو وجهه فوق الوعاء، ويستنشق الأبخرة المتصاعدة من الوعاء، ويضع فوق رأسه غطاءً يغطّي الوعاء لكي لا تتسرّب الأبخرة إلى الخارج. ويمكن شرب معدّل كوب من هذا المغلي.


البصل

يستعمل البصل لعلاج الرّبو وذلك بأخذ كميّة من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح رقيقة جداً، ثمّ يوضع في إناء ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقيّاً، وتترك المزيج بعد تقليبه جيدّاً لمدة أربعٍ وعشرين ساعة، ثمّ بعد ذلك تؤخذ منه ملعقة كبيرة بمعدّل أربع مرّات في اليوم، أو يُعصر البصل ويؤخذ منه ملعقة وتخلط جيّداً مع ملعقة عسل، وتؤخذ بمعدّل كلّ ثلاث ساعات، ثمّ بعد ذلك كلّ ست ساعات.


فيتامين ب 6 ( vitamin B6 )

يقول البروفسور ميلفين الأستاذ السريري في جامعة كاليفورنيا بلوس انجيلوس -كليّة الطب، والمؤلّف لكثير من كتب الطبّ البديل إنّ استعمال فيتامين ب 6بجرعة يوميّة قدرها 200 ملجم للأطفال يخفّض معدّل الأدوية المأخوذة لعلاج الرّبو لدى الأطفال، وأمّا بالنّسبة للكبار فيقول إنّ جرعة 50 ملجم من فيتامين ب 6 بمعدّل مرّتين في اليوم مفيدٌ جدّاً لتقليص أزمات الرّبو، ويجب استشارة المختص قبل استعمال هذا الفيتامين بجانب أدوية الرّبو.


بذور الكتّان

فقد أوضح باحثون في جامعة ولاية نيويورك بأنّ الأغذية الغنيّة بالأحماض الدهنيّة (أوميغا -3)، مثل لحوم الأسماك واللوز وبذر الكتان، تساهم في تقليل مشكلات الجهاز التنفسي.

يعتمد العديد من الأشخاص على إستخدام أنواع مختلفة من الأعشاب لعلاج الربو,ولكن لا توجد دراسات كافية أثبتت فعالية هذه الأعشاب لعلج الربو .
منقول من موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج الربو بالاعشاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جواهر الأعشاب للطب البديل :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: أمراض الأطفال-
انتقل الى: