جواهر الأعشاب للطب البديل

يهتم بعلاج الامراض بالأعشاب الطبيعية وبأحدث ماتوصل اليه الطب البديل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية معرفة الطفل المنغولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوران



المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 20/05/2016

مُساهمةموضوع: كيفية معرفة الطفل المنغولي   الأربعاء يوليو 13, 2016 2:14 pm

متلازمة داون

يعتبر من الخطأ إطلاق اسم منغولي على الأشخاص الذين لديهم حالة متلازمة داون، فالأصل أنّ اسم المرض (متلازمة داون)، وجاءت هذه التسمية من اشتراك الأشخاص الذين لديهم هذه الحالة بخصائص مجتمعة، تظهر متلازمة أي مجتمعة في وقت واحد، أمّا دوان فهو اسم العالم الذي اكتشف هذه الحالة واسمه (جون لنجد داون).


متلازمة داون هو خلل في الكروموسوم رقم 21، فينتج عنه صفات شكلية وجسدية مشتركة لدى الأشخاص الذين يوجد لديهم نفس المشكلة، فعندما ترى الشخص الذي لديه متلازمة داون تستطيع معرفته منذ الوهلة الأولى؛ لأنّ جميعهم لديهم شكل موحّد ولهم صفات تميّزهم عن غيرهم من الأشخاص، من شكل الأنف والعين وشكل الوجه، وكذلك من طريقة الكلام، فما هي الصفات التي يتصف بها متلازمة داون أو كما يدعى منغولي؟




كيفية معرفة الطفل المنغولي

الشكل الخارجي
• شكل الأنف: أكثر ما يلفت الانتباه في هذه الحالة وجود الأنف القصير الأفطس، أي يكون داخل إلى الوراء بشكلٍ كبير، فتستطيع تفريق الطفل الذي لديه متلازمة داون من بين الكثير بسبب شكل أنفه الظاهر.
• شكل العين: تستطيع معرفة الطفل المنغولي من شكل العين التي تكون قريبة من الشكل اللوزي، وتكون عيناه مائلتان إلى أعلى، ولهذا السبب أطلق اسم منغولي على حالة متلازمة داون، لأنّ شكل عيونهم تشبه الأشخاص الذين يعيشوا في منغوليا.
• شكل الرأس والوجه: يكون شكل الوجه عبارة عن شكل مستدير ومسطح، ومؤخرة الرأس منبسطة والرأس يكون بشكل عام صغيراً، أي أصغر من الجسم فتشعر بعدم التناسق.
• الشعر: ناعم جداً ومنسدل.
• شكل كف اليد: نلاحظ على متلازمة داون أنّ يديه قصيرة وباطن الكف مبطن وسميك ويوجد فيه ثنية واحدة، وأصبع الخنصر قصير ومنكمش بشكل كبير إلى الداخل، وتكون راحة اليد مجعّدة بالإضافة لوجود حلقات كثيرة على أطراف الأصابع.
• شكل أصابع القدم: نلاحظ على الطفل أنّ أصابع السبابة والإبهام في القدم يوجد بينهم مسافة كبيرة، بالإضافة إلى أنّ أصابع الرجل كبيرة على عكس أصابع اليد.




ارتخاء في اللسان

نلاحظ أنّ لسان المصاب ضخم وله شفتين غليظتين، ونلاحظ أنّ فمه بالغالب يكون مفتوحاً وقد تجد عليه لعاب بالأغلب واللسان بالخارج، وذلك بسبب الخلل في أعصاب الفم واللسان التي تجعله غير قادر على التحكم في الفم فتجده مفتوحاً بشكلٍ دائم، والكثير من الذين يحصلون على علاج مبكّر يستطيعون تخطّي هذه المشكلة، فبرامج العلاج المبكّر تساعد الطفل على التحكم في حركة الفم واللسان، بالإضافة لاستخدامهم أنظمة تساعده في ذلك مثل أكل الأشياء الباردة التي تجعل اللسان قادراً على الإحساس بشكل أكبر.




صعوبة الرضاعة

من أهم الأعراض التي يمكن للأهل من خلالها اكتشاف إن كان الطفل مصاباً هي صعوبة القدرة على الرضاعة الطبيعية من الأم، وذلك بسبب عدم القدرة على التحكّم بالفم فتلجأ الأمهات للرضاعة الاصطناعيّة، وهذا خطأ كبير فيجب أن تحرص على تدريب الطفل على التحكم في فمه من بداية عمره حتى لا يجد صعوبة عند الكبر، وإذا اضطرّت للرضاعة الاصطناعيّة يجب ألّا تسهل عملية الشرب من خلال تكبير الثقب الذي ينزل منه الحليب.




أعضاء الجسم الداخلية

بعد أن ذكرنا الصفات الجسدية التي يمكن أن نراها في العين المجردة سنذكر بعض المشاكل الداخلية، إذ إنّ العضلات في أجسادهم تكون ضعيفة فيصبحون غير قادرين على تحمّل المشاق والمتاعب، وتجد أنّ الأشخاص الذين لديهم متلازمة داون يعانون من مشاكل في القلب وذلك لوجود مشاكل خلقيّة في القلب فيعاني بالغالب من انسداد في الشرايين، ووجود ثقب في القلب، ويعانون من مرض الضغط، بالإضافة إلى أنّ القولون لدى هؤلاء الأشخاص يكون واسعاً لحد كبير، ويكون لديهم فتاق في السرة، بالإضافة للانسداد في الأمعاء فيعانون من مشاكل عديدة في الهضم وزيادة الوزن، ويكون لديهم قصور في النمو العقلي فيتوقّف النمو العقلي لديهم تقريباً عند عمر الثامنة، ولكنّ هذا لا يؤثّر على مواهبهم وإنجازاتهم، فبإمكانك أن تخرج من مصاب متلازمة داون شخصاً متميزاً فالمصاب يحتاج إلى اهتمام ورعاية كبيرة حتى يكون عنصراً فعالاً في المجتمع.




نقص المناعة

يكون لدى هؤلاء الأشخاص نقص كبير في المناعة، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض كالتهابات القناة الهضمية، والتهابات الكبد الفيروسي، والتهابات تنفسية ورئوية، لذلك يجب الاعتناء بهم بشكلٍ كبير والابتعاد عن المصابين بالأمراض الفيروسية والأمراض المعدية، وعدم استخدام أغراض الآخرين وغسل اليدين جيداً قبل الأكل وبعده حتى لا تنتقل لهم الأمراض بسرعة، بالإضافة لأكل الأغذية التي تساعد على تقوية المناعة كالحمضيات، ونقص المناعة




التأخر في تلقّي المعلومة

يعاني المصاب من قصور في العقل، وتتفاوت درجات التخلّف العقلي لدى حالات متلازمة داون بين متوسطة التخلّف وشديدة التخلّف، وذلك بسبب المشاكل في الدماغ والقصور في العقل، مماّ يجعلهم أبطأ في تلقّي المعلومات، ويحتاج التعلمّ لديهم إلى جهد كبير ولا يعني ذلك أنّهم لا يستطيعون التعلم بل على العكس يجب وضعهم في مراكز التعلم والتدريب، وذلك كي لا تتفاقم المشكلة، كما يجب أن يكون لديك قناعة أنّ هذا الشخص صاحب موهبة تفوق الجميع فالصعوبة بالتعلم لا تعني اختفاء عنصر الإبداع بل على العكس هناك الكثير من متلازمة داون تميّزوا في العديد من المجالات.




دلالات أخرى
• قُصر القامة: يصنف متلازمة داون مع الأشخاص قصيرين القامة ويكون لديهم وزن زائد.
• عيب خلقي في العمود الفقري: تجد أصحاب متلازمة داون منحني الظهر؛ وذلك بسبب وجود عيب خلقي لديهم وبسبب القصور والضعف في العضلات فتجد أنّهم قليلي الحركة ويفضلون النوم على العمل.
• النوم لساعات طويلة: النوم بشكل غير طبيعي فتجده يقضي ساعات اليوم بأكملها نائماً؛ وذلك بسبب المشاكل التي يعاني ممّا يجعل جسده مرهقاً وهزيلاً،.
•مشاكل في التنفس: يكون لدى متلازمة داون صعوبة كبيرة في التنفس؛ بسبب المشاكل في مجرى التنفس ومشاكل الرئة.
• العفوية: تجد لدى حالات المتلازمة داون نوع من الشخصية المرحة التي تحبّ السعادة والضحك
منقول موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية معرفة الطفل المنغولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جواهر الأعشاب للطب البديل :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: أمراض الأطفال-
انتقل الى: